دليل الحج

الفقه الإسلامي، يصف بالتفصيل كيفية تنفيذ شعائر الحج، ويشمل ذلك كل جزء من الحج من الإحرام إلى رمي الجمرات والطواف حول الكعبة وسعي الصفا والمروة وغيرها من الطقوس. يشتمل الفقه الحجاج على العديد من النصائح والتوجيهات لضمان أداء الشعائر بالطريقة الصحيحة والمقبولة. الحجاج عادة ما يتبعون الكتب الدليلية والمرشدين الخبراء لضمان أنهم يفهمون الشعائر بشكل صحيح ويؤدونها بالشكل الصحيح.

1. النية

يجب على كل حاج أن يكون واضحًا في نيته (النية) سواء لأداء العمرة أو الحج قبل بدء رحلته.

2. الاحرام

الإحرام هو الدخول في عبادة الحج أو العمرة، والاشتغال بأعمالها قصداً. ويقال أَحْرَم إذا دخل في النسك، فيصبح محرّماً عليه ما كان مباحاً. ومن ذلك لبس الرجل المخيط، وأخذ الرجل والمرأة شيئاً من الشعر أو الأظفار أو مسّ الطيب. وللإحرام مظاهر وشعائر مخصوصة، ودلالات ترمز إلى التجرد من الدنيا وزينتها والإقبال على الله والعبادة بقلب نقي، وجوارح مطيعة.

3. التلبية

التلبية هي الدعاء الفريد الذي يقال أثناء الرحلة نحو مكة، في تضرع لتحقيق الإحرام. إنها الإيمان بأن الحجاج يعتزمون أداء العمرة فقط لله. يجب على كل حاج تكرار الدعاء: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك."


اليوم الأول

( الثامن من ذي الحجة)

4. الطواف

الطواف هو الذي يؤدّيه الحاج أولَ وصوله إلى مكة، ويسمى أيضاً طوافَ التحية. يطوف طواف القدوم من أحَرم بالحج وقدمَ إلى مكة، وذلك قبل يوم عرفة بوقتٍ يكفي للطواف. والمعنيّون بطواف القدوم هم من كان نُسُكهم الإفراد والقران؛ إذ يتأكّد في حقهم عند الوصول إلى مكة طواف سبعة أشواط بالكعبة.

5. السعي

السعي بين الصفا والمروة شعيرة عظيمة من شعائر الحج والعمرة، قال تعالى ﴿إن الصّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما﴾. يتعبد الحاج والمعتمر ربه بقطع المسافة بين الصفا والمروة سبع مرات، كما فعل رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم. الصفا والمروة جبلان صغيران كانت تصعد عليهما هاجَرُ أم إسماعيل -عليه السلام- بحثاً عن الرزق. يبتدئ السعي من جبل الصفا عند الصخور الظاهرة في الدور الأرضي، وعند جبل المروة ينتهي السعي. ويُسن عند الوصول إلى أول الصفا أو المروة في بداية كل شوط أن يرفع الحاج والمعتمر يديه مستقبلاً القبلة، مع دعاء الله وتكبيره قبل بداية الشوط الجديد. ويستحب للرجال القادرينَ الهرولة بين العلمين الأخضرين، كما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم. كما ينبغي للساعي ألا يتوقف للدعاء في مكان يعطل السير ويسبب الزحام، وأن يتقيّد إرشادات رجال الأمن والمنظّمين في المسجد الحرام.

6. المبيت بمنى

بعد أداء صلاة الفجر في مكة المكرمة، سيتوجه الحجاج نحو مدينة منى. تقع منى على بعد حوالي ثمانية كيلومترات من مكة المكرمة. سيبقى الحجاج في وادي منى حتى شروق الشمس في اليوم الثاني. أثناء وجودهم في منى، سيؤدون صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر (جميع الصلوات الخمس اليومية المفروضة).


اليوم الثاني

(التاسع من ذي الحجة)

7. الوقوف بعرفة

مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة يخرج الحاج من منى متوجهًا إلى عرفة للوقوف بها، والوقوف بعرفة يتحقق بوجود الحاج في أي جزء من أجزاء عرفة، سواء كان واقفًا أو راكبًا أو مضطجعًا، لكن إذا لم يقف الحاج داخل حدود عرفة المحددة في هذا اليوم فقد فسد حَجُّه، يعد الوقوف بعرفة أهم ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه». وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا اليوم منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعْثًا غُبْرًا»، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم». وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبي محمد: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، يبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس .

8. المبيت بمزدلفة

بعد غروب الشمس، سيتوجه الحجاج إلى أرض مستوية مفتوحة تقع جنوب شرق منى تُسمى مزدلفة حيث سيبيتون ويصلون صلاة المغرب والعشاء مجتمعتين. هنا، سيقوم المسلمون بجمع الجمرات (الحصى) للمرحلة التالية من عملية الحج.


اليوم الثالث

( عيد الأضحى)

9. رمي جمرة العقبة

بعد صلاة الفجر يخرج الحاج من مزدلفة متوجها إلى مشعر منى وذلك لرمي جمرة العقبة الكبرى، وقت الرمي المحدد هو من فجر يوم عيد الأضحى إلى فجر اليوم التالي، ولكن السنة أن يكون الرمي ما بين طلوع الشمس إلى الزوال، ويجوز الرمي بعد الغروب إلى الفجر لكن لعذر، عند وصول الحاج يقطع التلبية ويستحب له أن يجعل منى عن يمينه، والكعبة عن يساره، وجمرة العقبة أمامه، أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت، رمي الجمرة يتم بحيث تضرب الحصية في شاخص الجمرة أو تقع في الدائرة المحيطة به، ثم يقوم الحاج برمي الشاخص بسبع حصيات متعاقبات، يرفع يده مع كل حصاة، ويكبر قائلا «بسم الله، والله أكبر، رغما للشيطان وحزبه وإرضاء للرحمن».

10. النحر

يقوم الحجاج والمسلمون في جميع أنحاء العالم بذبح حيوان كتضحية. تعود أصول هذه الشريعة أيضًا إلى النبي إبراهيم عندما أمره الله بذبح ابنه إسماعيل كدليل على الإيمان. كان إبراهيم عليه السلام على استعداد لتنفيذ الأمر، ولكن في اللحظة الأخيرة، أمره الله بذبح حيوان بدلاً من ذلك كمكافأة لإيمانه الثابت. يتبع الحجاج تعاليم النبي محمد خلال حجه الوداع عندما ذبح عددًا من الجمال، وأكلوا قليلاً مما ذبحوا ثم تصدقوا بالباقي.

11. الحلق أو التقصير

يجب على كل حاج يؤدي العمرة إما أن يقص شعره أو يحلقه تمامًا (أما بالنسبة للنساء، فعادةً ما يقصن شعرة واحدة فقط) للدلالة على البدء من جديد والطهارة بعد رحلتهم. هذا الفعل يشير إلى خروج الحاج من الإحرام ويعتبر اكتمال عملية الحج .


اليوم الرابع

(أيام التشريق)

12. الطواف والسعي

سيعود الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء الطواف والسعي بين الصفا والمروة. سيستمرون في الذهاب والعودة سبع مرات.

13. رمي الجمرات

خلال أول وثاني أيام التشريق، يقوم الحاج برمي الجمرات الثلاث متعاقبة (الصغرى "7 حصيات"، والوسطى "7 حصيات"، والكبرى "7 حصيات") في كل يوم، بدءاً من وقت الزوال وحتى غروب الشمس، بمجموع 21 حصاة في اليوم الأول وكذلك نفس العدد في اليوم الثاني، ويكبر مع كل حصاة، ثم يقف للدعاء، عدا جمرة العقبة الكبرى فينصرف بعد الرمي مباشرة،

14 . طواف الافاضة

يبدأ طواف الإفاضة بعد طلوع شمس يوم العيد، وهو من أركان الحج ولا يصح إلا به ويكون سبعة أشواط حول الكعبة، لقوله سبحانه وتعالى: "وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ" (سورة الحج)، وللحج أربعة أركان وهي: أولًا الإحرام، ثانيًا: الوقوف بعرفة، لقوله -عليه الصلاة والسلام-: "الحج عرفة"، ثالثًا طواف الإفاضة حوال الكعبة بعد الوقوف بعرفة، رابعًا السعي بين الصفا والمروة لقوله -عليه الصلاة والسلام-: "إنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَيْكُمُ السَّعْيَ فَاسْعَوْا". وطواف الإفاضة ركن من أركان الحج المجمع عليها، لا يتحلل الحاج التحلل الأكبر من دون أن يفعله، ولا ينوب عنه شيء ويؤديه الحاج بعد أن يفيض من عرفة، ويبيت بالمزدلفة، فيأتي منًى يوم العيد، فيرمي وينحر ويحلق، ويأتي مكة، فيطوف بالبيت طواف الإفاضة.