دليل العمرة

يصف الفقه بالتفصيل تنفيذ نسك العمرة، وعمومًا يتبع الحجاج الكتب الدليلية والمرشدين الخبراء لتحقيق النجاح في تحقيق متطلبات العمرة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الغازي في سبيل الله، والحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم) .

1 . النية​

يجب على كل حاج أن يكون واضحًا في نيته (النية) سواء لأداء العمرة أو الحج قبل بدء رحلته.

2 . الاحرام

الإحرام هو الدخول في عبادة الحج أو العمرة، والاشتغال بأعمالها قصداً. ويقال أَحْرَم إذا دخل في النسك، فيصبح محرّماً عليه ما كان مباحاً. ومن ذلك لبس الرجل المخيط، وأخذ الرجل والمرأة شيئاً من الشعر أو الأظفار أو مسّ الطيب. وللإحرام مظاهر وشعائر مخصوصة، ودلالات ترمز إلى التجرد من الدنيا وزينتها والإقبال على الله والعبادة بقلب نقي، وجوارح مطيعة.​

3 . التلبية

التلبية هي الدعاء الفريد الذي يقال أثناء الرحلة نحو مكة، في تضرع لتحقيق الإحرام. إنها الإيمان بأن الحجاج يعتزمون أداء العمرة فقط لله. يجب على كل حاج تكرار الدعاء: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك."

4 . الطواف

الطواف هو الذي يؤدّيه الحاج أولَ وصوله إلى مكة، ويسمى أيضاً طوافَ التحية. يطوف طواف القدوم من أحَرم بالحج وقدمَ إلى مكة، وذلك قبل يوم عرفة بوقتٍ يكفي للطواف. والمعنيّون بطواف القدوم هم من كان نُسُكهم الإفراد والقران؛ إذ يتأكّد في حقهم عند الوصول إلى مكة طواف سبعة أشواط بالكعبة.

5 . السعي

السعي بين الصفا والمروة شعيرة عظيمة من شعائر الحج والعمرة، قال تعالى ﴿إن الصّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما﴾. يتعبد الحاج والمعتمر ربه بقطع المسافة بين الصفا والمروة سبع مرات، كما فعل رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم. الصفا والمروة جبلان صغيران كانت تصعد عليهما هاجَرُ أم إسماعيل -عليه السلام- بحثاً عن الرزق. يبتدئ السعي من جبل الصفا عند الصخور الظاهرة في الدور الأرضي، وعند جبل المروة ينتهي السعي. ويُسن عند الوصول إلى أول الصفا أو المروة في بداية كل شوط أن يرفع الحاج والمعتمر يديه مستقبلاً القبلة، مع دعاء الله وتكبيره قبل بداية الشوط الجديد. ويستحب للرجال القادرينَ الهرولة بين العلمين الأخضرين، كما فعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم. كما ينبغي للساعي ألا يتوقف للدعاء في مكان يعطل السير ويسبب الزحام، وأن يتقيّد إرشادات رجال الأمن والمنظّمين في المسجد الحرام.

6 . الحلق أو التقصير

يجب على كل حاج يؤدي العمرة إما أن يقص شعره أو يحلقه تمامًا (أما بالنسبة للنساء، فعادةً ما يقصن شعرة واحدة فقط) للدلالة على البدء من جديد والطهارة بعد رحلتهم. هذا الفعل يشير إلى خروج الحاج من الإحرام ويعتبر اكتمال عملية العمرة.